بالمستندات.. شركة الاتحاد العقارية تبيع 182 شقة لإخوة خليفة الحمادي بقيمة 277 مليون درهم

 تحديث: 24-10-2021

نشكر النيابة العامة وهيئة الاوراق المالية على تدخلهم السريع لوقف النزيف في الشركة

خليفة الحمادي يبيع 182 شقة من محفظة الاتحاد العقارية الى اخوته بقيمة 277 مليون درهم وخسائر الاتحاد بمئات الملاين

نشر فريق Up Leaks مسبقا كيف خسرت الاتحاد العقارية 114 مليون درهم من بيع عقارات استثمارية وننفرد اليوم بتقديم الأدلة على بعض تلك الصفقات مع المستندات.

بيع 72 شقة في مجمع "أويا" في "الموتر سيتي الى اخت رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية "خليفة الحمادي"

في 8-8-2021 تم بيع 73 شقة في مشروع "اويا" في "الموتر سيتي" بقيمة 136.9 مليون درهم وذلك حسب تقرير دائرة الأراضي والاملاك في دبي. يمكنكم الاطلاع على التقرير من هنا.

في البيانات المالية للشركة بتاريخ 30-6-2021 نجد:

  • في الستة أشهر من 2021: قامت الشركة ببيع عقارات استثمارية بقيمة 191.9 مليون درهم (القيمة العادلة) مقابل 168.6 مليون درهم - ايضاح 6. وبعد خصم مبيعات الربع الأول نجد ان الشركة باعت عقارات استثمارية بقيمة 178 مليون درهم في الربع الثاني وحده بخسارة 30.2 مليون درهم.
  • في الايضاح رقم 12: نلاحظ ان الشركة قد قامت بتسجيل هذا المبيع في القوائم المالية المنتهية في 30-6-2021 وأنها استلمت هذا المبلغ في حسابها البنكي الضامن بتاريخ 10-8-2021. إيضاح 12
  • يبدو ان الشركة قد اتفقت مع المشتري (اتفاقية البيع) قبل 30-6-2021 ولذلك تم الاعتراف بعملية البيع ضمن القوائم المالية لهذه الفترة، في حين ان عملية البيع لم تكتمل قبل 8-8-2021 وايداع المشتري للمبلغ النقدي في 10-8-2021 حسب الإيضاحات الموجودة في القوائم المالية. الجدير ذكره ان البيانات المالية قد تم اعتمادها ونشرها بتاريخ 15-8-2021 في سوق دبي المالي.
  • المبلغ النقدي الذي استلمته الشركة بلغ 85 مليون درهم فقط!! وقد ذهب بالكامل الى البنك مقابل سداد القرض المستحق بضمانة تلك العقارات – إيضاح 12 ايضاً
نلاحظ وجود اختلاف كبير في قيمة بيع العقارات -المشار اليها أعلاه- لدى "دائرة الأراضي والاملاك" وبين القوائم المالية لشركة "الاتحاد العقارية":
  • حسب موقع "دائرة الأراضي والاملاك" تم بيع 73 شقة في مشروع "اويا" ضمن "الموتر سيتي" بقيمة 136.9 مليون درهم. في حين ان الشركة تقول ان المبلغ المدفوع فقط 85 مليون درهم بفارق 51.9 مليون درهم!!!!!!!
  • الأهم من ذلك -وبعد التدقيق- تبين لنا ان المشتري هو "ايسلند فالكون للاستثمارات ش.ذ.م.م" وهي شركة مسجلة في دبي برقم رخصة /892484/ وان المالك لها هو "آمنة حسن على صالح الحمادي" اخت رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية!!
سند ملكية رقم 100258/2021


"Island Falcon Investments L.L.C - ايسلند فالكون للاستثمارات ش.ذ.م.م" مسجلة في دبي برقم رخصة /892484/ باسم "آمنة حسن على صالح الحمادي".

يمكنكم التأكد من صحة الرخصة عن طريق موقع وزارة الاقتصاد في دولة الامارات – اضغط هنا وادخل رقم الرخصة

نلاحظ من الملف المرفق ان شركة "ISLAND FALCON INVESTMENTS L.L.C" والمملوكة للمدعوة "آمنة حسن على صالح الحمادي" هي المشتري الحقيقي لهذه الشقق وقد تم ايداع تلك الشقق لدى شركة "IFPM Real Estate" كي يتم إدارة عمليات الايجار لها. وبهذا يتم خداع المساهمين وتمويه المشتري الحقيقي.

  • يحاول المدعو "خليفة الحمادي" ايهام المدققين والمفتشين بان المشتري هو شركة " Island Falcon Property Management" الموجودة في امارة أبو ظبي في حين ان المشتري الحقيقي هو "Island Falcon Investments L.L.C" الموجودة في دبي والمملوكة للمدعوة " آمنة حسن على صالح الحمادي". 
  • بعد إتمام عملية الشراء يقوم المدعو "خليفة الحمادي" بإعطاء هذه العقارات الى شركة "IFPM Real Estate" المملوكة لشركة " Island Falcon Property Management" كي يتم إدارة عمليات الايجار لهذه العقارات. وبهذا يتم خداع المساهمين وتمويه المشتري الحقيقي.
"Island Falcon Property Management - صقر الجزيرة لادارة العقارات - ذ م م" مسجلة في أبو ظبي برقم رخصة /CN-1069541/ 

بيع 50 شقة أخرى في منطقة "الموتر سيتي "الى اخت رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية "خليفة الحمادي"

  • بتاريخ 20-5-2021 تم بيع 50 شقة في منطقة "الموتر سيتي" -دفعة واحدة- بقيمة 65 مليون درهم وذلك حسب تقرير دائرة الأراضي والاملاك في دبي. يمكنكم الاطلاع على التقرير من هنا.
  • بعد التدقيق- تبين لنا ان المشتري هو "ايسلند فالكون للاستثمارات ش.ذ.م.م" وهي شركة مسجلة في دبي برقم رخصة /892484/ وان المالك لها هو المدعوة "آمنة حسن على صالح الحمادي" اخت رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية!!


بيع 60 شقة في مجمع "ابي كريسنت 1" في "الموتر سيتي الى أخو رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية "خليفة الحمادي"

  • في 20-10-2020 تم بيع 60 شقة في مشروع "ابي كريسنت 1" في "الموتر سيتي" بقيمة 75 مليون درهم وذلك حسب تقرير دائرة الأراضي والاملاك في دبي.  يمكنكم الاطلاع على التقرير من هنا.
  • في البيانات المالية للشركة بتاريخ 31-12-2020 نجد ان الشركة قد قامت ببيع عقارات استثمارية بقيمة 251 مليون درهم (القيمة العادلة) مقابل 160.5 مليون درهم - ايضاح 10-4. وبعد خصم مبيعات الربع الأول والثاني والثالث نجد ان الشركة قد باعت 195.7 مليون درهم في الربع الرابع وحده بخسارة 66.8 مليون درهم.
  • لاحظنا ضمن تقارير "دائرة الأراضي والاملاك" وجود صفقة واحدة في الفترة بين 20-10-2020 و 21-10-2020 لبيع 60 شقة في مبنى "ابي كريسنت 1" في الموتور سيتي بقيمة 75 مليون درهم.
  • بعد التدقيق تبين لنا ان المشتري هو شركة "بيور دايموند للاستثمار ش.ذ.م.م" وهي شركة مسجلة في دبي برقم رخصة /887539/ وان المالك لها هو "محمد حسن على صالح الحمادي" أخو رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية!!
سند ملكية رقم 37214/2021

نستنتج مما سبق ان المدعو "خليفة الحمادي" يقوم بشكل دوري وممنهج ببيع أصول الشركة الى اخوته  بطرق ملتوية وبتزوير الوثائق الرسمية، وتبين لنا ايضاً:

  • هناك فروقات واضحة وكبيرة في سعر الأصل المباع في كل من:
    • القيمة الدفترية للأصل المباع في سجل الشركة. 
    • قيمة البيع الحقيقية كما في سند الملكية.
    • قيمة المبالغ المحصلة من البيع والتي تظهر في دفاتر وسجلات شركة الاتحاد العقارية والتي نجدها في البيانات المالية المعلنة.
  • التفسير الوحيد لهذه اختلافات هو وجود عدة عقود (اتفاقيات بيع/شراء) بأسعار مختلفة لذات الأصل! والتي ترسل الى كل من:
    1. البنك الرئيسي صاحب الرهن (بنك الامارات دبي الوطني في اغلب الحالات): اتفاقية بيع بسعر منخفض.
    2. البنك الجديد الممول لعملية الشراء (بنك أبو ظبي الأول حسب ملاحظاتنا): اتفاقية شراء بسعر مرتفع.
    3. شركة الاتحاد العقارية: والتي تقوم ببيع العقار بالسعر المرتفع وتسجل في دفاترها السعر المنخفض.
  • هذا الامر يؤدي الى خسائر أكبر بكثير من الخسائر المعلنة في القوائم المالية! حيث ان الشركة تسجل الخسائر فقط من الفرق بين القيمة العادلة والمبلغ المستلم في حساباتها. وللأسف لاحظنا ان القيمة العادلة لتلك الأصول في الشركة اقل من سعر البيع كما في سند الملكية.
  • طبعا الشركة وعند "دائرة الأراضي والاملاك" تقوم بالتوقيع على استلام المبالغ كاملة من المشتري حسب سند الملكية ولكنها تختفي من القوائم المالية!!! 
  • للأسف الشركة وعند استلام المبالغ المتحصلة من عملية البيع تذهب اغلبها لسداد القروض بينما تذهب هذه الأصول المميزة الى المدعو "خليفة الحمادي" عن طريق اخوته.

النتيجة

ان المستفيد الوحيد هنا هو رئيس إدارة شركة الاتحاد العقارية المدعو "خليفة الحمادي" وذلك على حساب أموال المساهمين في شركة الاتحاد العقارية والتي تخسر في كل يوم الأصول النافعة والمميزة التي في حوزتها. كما يقوم المدعو "خليفة الحمادي" بتغطية هذه الاختلاسات دوريا في القوائم المالية عن طريق "إعادة التقييم" وتزوير الوثائق الرسمية في الشركة، الامر الذي يظهر الشركة كشركة رابحة في نهاية السنة المالية.

جميع هذه المبايعات تتم تحت مرأى ومسمع كبار الموظفين التنفيذيين في الشركة وخاصة المدير العام والمدير المالي، ونتساءل في داخلنا "اين هيئة الأوراق المالية!! اين الرقابة!! اين التفتيش!!" وأين ضمير هؤلاء الموظفين في الشركة المؤتمنين على أموال المساهمين.

نضع هذه الحقائق الآن بين يدي الجهات المسؤولة في الدولة ونطلب منهم -بكل احترام- بان ينقذوا الاتحاد العقارية من هذه الإدارة الفاسدة قبل فوات الآوان

كما نطلب من هيئة الأوراق المالية والنيابة العامة الموقرة التحقيق في جميع عمليات بيع العقارات التي قامت بها الاتحاد العقارية منذ دخول المدعو "خليفة الحمادي" الى شركة الاتحاد العقارية وخاصة في الأوراق الموجودة لدى "امين التسجيل" في "دائرة الأراضي والاملاك" والتي ستظهر بكل تأكيد الحجم الفعلي لتلك الاختلاسات.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خليفة الحمادي رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية يبيع أصول الشركة الى اخوته وخسائر الشركة بمئات الملايين

كيف خسرت الاتحاد العقارية 114 مليون درهم من بيع عقارات استثمارية